آخر المواضيع

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018

مقالات : لا مكان لكوتينيو في برشلونة فالفيردي

كوتينيو

طالعتنا الصحف الرياضية والمواقع الاخبارية هذا الصباح بتقارير تشير الى امكانية ادراج البرازيلي #كوتينيو في صفقة تبادلية لإنتداب الفرنسي #مبابي للنادي الكتلوني ، بغض النظر عن صحة ومصداقية تلك التقارير ، لكنها تشير بصورة او بأخرى لوضع الساحر البرازيلي في البيت الكتلوني ..
طالما وصفتها بأنها صفقة رد الفعل وليست صفقة ال فعل ، لم تكن صفقة النجم البرازيلي القياسية مجرد ردة فعل آنية على رحيل #نيمار من برشلونة ، بل كانت تحت ضغط جماهيري غير مسبوق بسبب تقاعس الادارة الكتلونية عن ادارة سوق الانتقالات وتجديد التعاقد بحكمة وبستراتيجية واضحة ومحددة ... فكانت تلك الصفقة الكبرى وبمبلغ قياسي ، حيث روج حينها ان البرازيلي قادم لتعويض ساحر البرسا #انيستا بعد ان اقترب موعد تركه للفريق ... ولكن ؟؟؟
بعد موسم ونصف لم يجد البرازيلي ضالته في ان يكون على الاقل النجم الثاني في الفريق ،. او ان يشكل نقطة محورية وان يكون له دور اساسي في صناعة اللعب على غرار ادوار الساحر الاسباني #انيستا ، فما هي تلك المعطيات التي جعلت من اسم #كوتينيو يدخل في سوق الميركاتو ، او انتشار بعض الاخبار عن عدم الرضا للاعب حول دوره في الفريق :-
⚽️ فالفيردي :- رغم انني مقتنع بأن الاسماء الموجودة في الفريق وادارة البرسا لها الكلمة العليا في الدفع بعناصر الفريق للمشاركة بصورة اساسية ، الا ان الاداء الجيد والمرونة الخططية وانجازات الموسم الماضي والفوز في كلاسيكو البيرنابيو في الموسم المنصرم ، كل ذلك اعطى الدافع للجميع في النادي بما فيهم الادارة لمنح مساحة اوسع من الحرية في الرسم التكتيكي واختيار الاسماء ومنها كوتينيو ، فالتنوع الخططي الذي يميز #فالفيردي مابين اللعب بالطريقة الكلاسيكية ل برشلونة ما بين (4 3 3 ) و ( 4 4 2 ) جعل دور البرازيلي مبهما وغير واضح ، فاللاعب عادة كما في ليفربول كان يميل للعب كصانع العاب في المقدمة تحت المهاجم ، ويميل قليلا نحو يسار الملعب ، غير انه وبوجود ديمبلي اصبح دور اللاعب واضحا بالاقتصار على الصناعة من منتصف ملعب الخصم وتحت المهاجم ال 9 تحديدا ، مما شكل تقييدا لحرية فيليب وادائه الذي يعتمد بالاساس في التوغل نحو العمق من الجهة اليسرى ، وبات هذا الامر نادرا مع الاداء المقنع ل ديمبلي في الجهة اليسرى ، في حين انه لا مكان اصلا للاعب في الخطة الثانية الا ك جناح وهذا يؤدي الى نفس النتيجة ..
⚽️ تألق آرتور :- لم يكن اشد المتفائلين في البرسا ان يظهر البرازيلي الشاب #ارتور بهذا المستوى المميز الذي يذكرنا كثيرا بأداء مايسترو خط الوسط #تشافي ، وجود ارتور مع بوسكتس وراكيتش في وسط ملعب اعطى القوة للفريق هجوميا ودفاعيا ، فبوجود ارتور صار بوسكتس اكثر حرية في التقدم للامام بعض الشيء بأعتبار المساندة التي يوفرها الشاب البرازيلي للاعب ، كذلك دفاعيا فأن ارتور يتفوق بمراحل على كوتينيو الذي تبقى لياقته اقل نسبيا مع ( راكي وبوسكتس ) ، بذلك سيكون استخدام كوتينيو مقتصرا على المباريات العادية وذات المستوى الاقل مقارنة بالمباريات الكبرى التي سيكون ارتور فيها اساسيا على حساب كوتينيو خصوصا بسبب المردود الدفاعي .
⚽️ وفرة الاسماء في خط الوسط :- قد يكون برشلونة هو اكثر الفرق الاوربية الكبرى الزاخرة بالاسماء في خط المنتصف وبمواصفات مختلفة ( بوسكتس ، راكيتيش ، ارتور ، فيدال ، سيرجي روبيرتو احيانا ، رافينها ) كل تلك الاسماء جعلت كوتينيو يبحث عن نفسه في المنظومة ، لا اقول ان تلك الاسماء تتفوق على مهارة كوتينيو لكنها توفر التوازن والاستقرار والانسجام في خط المنتصف بمزاوجة الميزات المختلفة للاعبين المذكورين ، وبالتالي توفير التشكيل الذي يضمن الحضور القوي في المباريات المختلفة ..
⚽️ رابيو .. دي يونغ :- لم يعد الحديث عن استقدام رابيو من باريس سان جيرمان مجرد تقارير صحفية واشاعات ، فكل المؤشرات تتناول اقتراب اللاعب من القلعة الكتلونية سواء في الشتاء او في الميركاتو الصيفي خصوصا ان الفريق ليس مضطرا لدفع مبالغ مالية طائلة في موهبة ممتازة مثل رابيو ، وكذلك الحال بالنسبة للاعب الهولندي الشاب دي يونغ ، بل حتى تؤكد بعض التقارير ان الصفقة انجزت بالفعل مع برشلونة ... ومع كل استقدام في خط الوسط ستتضاءل فرص فيليب مع البرسا ، بأعتبار عدم وضوح دور اللاعب في الفريق واهميته في التشكيل ..
مما تقدم يبدو ان مستقبل كوتينيو غامض في برشلونة على الاقل حاليا ، اللاعب يجب ان يكون حاسما في اتخاذ القرار وان كان بالرحيل ، واعادة احياء مسيرته الكروية المميزة في الاداء ... شخصيا مع رحيل اللاعب لمصلحته بل حتى لمصلحة #برشلونة الذي يشهد استقرار في الاجواء العامة وليس بحاجة لمشكلة قد تظهر وتلقي بظلالها على استقرار الفريق ...

اصدقائي توقعاتكم لمستقبل كوتينيو مع البلوغرانا ، وايهما الافضل بالنسبة له .. الرحيل ام البقاء ؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا