آخر المواضيع

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018

مقالات : ما الذي يفتقده تشيلسي ?

Roman Abramovitch


تشيلسي الفريق اللندني الذي عرفناه وعهدناه بعدم ثباته على مدرب واحد لأطول فترة ممكنة , فمنذ تتويجه بلقب الابطال شهدنا تبدل ثلاثة مدربين بعنوان رسمي لدى الفريق ما بين مورينهو وكونتي  وساري ..

لطالما كان البلوز اسماً صعباً على الصعيد المحلي وحتى الاوروبي , لكننا نجد الفريق يعاني على مدار اخر السنوات وبالرغم من تتويجه بالبطولات وتقديمه مستويات عالية نجد الفريق يفتقد شيء ما , شيء كان سبباً في اقالة مدربين , وهو امر اصبح ذكر على لسان كل مقرب لساري او لغيره من الاقالة , #سوق_الانتقالات ...

فنجد جماهير كونتي تقول لم تتم تلبية طلبات كونتي , ونجد محبي جوزيه تقول بالمثل , والمتصبرين بساري يتداعون الامر نفسه لبدء ساري مشروعه الخاص في تشيلسي , لربما وجهات نظر وكلمات المدربين -وان كان تبريراً لأنفسهم- فإن فيها من الصحة ما له نسبة , اذن اين المشكلة ? ..

 كونتي


فلنلقِ نظرة على تشيلسي منذ خروج مورينهو وتعويضات التشكيلة والتغيرات التي حدثت , ظلت اسماء ثابتة منذ ثورة الانتقالات بعد التتويج بالابطال وحلت اسماء جديدة , ومنذ خروج مورينهو حتى الان وجدنا تشيلسي منافساً في سوق الانتقالات بصفقات هل تمت قراءتها ? , اغلب التغييرات تجدها في خط الوسط منذ اوسكار وراميريز واوبي ميكيل , الى ماتيتش وفابريجاس , ثم بعدها لكانتي وماتيتش , لننتقل لجوريجينهو وكانتي وكوفاسيتش وهكذا دوامة مستمرة ضمت اسماء ثانوية ايضا مثل درينكووتر وباركلي ومن على شاكلتهم , انتقال يليه انتقال في خط الوسط ومحور الفريق ..

وعند النظر الى خط الدفاع ايضاً نجد التغييرات تتوالى , من تيري وكاهيل الى كاهيل ولويز , ثم دخول روديغر على الخط والمجيء بكريستينسن واضافة بعض الاسماء الثانوية الاخرى , وفي خط الهجوم شهدنا كوستا من بعد مورينهو وخروجه واستبداله بموراتا ومجيء جيرو , رأس الحربة الذي لطالما عانى فيه تشيلسي الامرّين بدون الفيل الايفواري دروغبا ولكن فلنضعها نقطة في حساب النادي فلن نحمِّل الادارة سوء اداء موراتا او غيره ...

مورينهو


لكن فلنقل منذ خروج مورينهو بل حتى منذ مجيء مورينهو في فترته الثانية وهناك بعض الاسماء الثابتة التي لا تتغير ! بالتأكيد سيذهب مؤشرنا لمركز الجناحين , لكم اخواني هذا العجب العجاب , منذ مجيء مورينهو ويتمسك بمركز الجناح الايمن لاعب ما بين اساسي وبديل اسمه ويليان , خاض مع تشيلسي 183 مباراة سجل منها 27 هدف فقط ! من كان بديل ويليان ? موسيز والعديد من امثاله الملقيين من اعارة الى اخرى , ليتنفس تشيلسي قليلاً بمجيء بيدرو , بيدرو الذي لم يخض مركزه اساسياً الا في موسم كونتي المتوج باللقب واستطاع البروز فيه بشكل كبير ولكن اصابة في بداية الموسم الذي يليه الحقت به موسماً سيئاً لتكون حصيلته مع تشيلسي 111 مباراة مسجلا منها 26 هدف , هذه هي حصيلة جناحي تشيلسي اللذان يشاركان هازارد خط الهجوم مع رأس الحربة ..


هل نرى هذه الارقام تشفع لهم من جلب لاعبين يحلون مكانهم ? نعم كان هناك مطالبات لكونتي ومورينهو لكن قلت الاسماء التي تلعب بمركز الجناح , هل هذه ثقة عمياء لويليان ? ام انه امر عجز عنه فريق كشاف وطاقم ادارة بالكامل كان يقوده الراحل ايمينالو والذي تنفس مشجعوا تشيلسي الصعداء بخروجه والان تقوده مارينا غرانوفيسكايا ! اين تشيلسي من وجود اجنحة هدافة تسجل ارقام كبيرة كما يحدث في السيتي الذي يحتوي ستيرلينغ , ساني , بيرناردو سيلفا ومحرز وغيرهم من الاسماء العطشانة لتسجيل الاهداف !

امر كهذا يحتاج مراقبة قريبة جداً من مدرب مثل ساري , عندما يرى كم الفرص الهائل التي تضيع من ويليان كالانفرادات ويصر عليه كأساسي بدون شك هو خاطئ , لكن حينما يملك لاعبي هجوم عقيمي التسجيل فيضطر للعب بثلاثة اجنحة (جناحين ومهاجم وهمي هو هازارد) هنا استطيع وضع 99 تبرير لساري والتبرير المئة له في عقم واضح موجود لدى ويليان والبضع منه في بيدرو ولكن بيدرو يشفع له القليل ..

 ساري


ساري التفت بشكل واضح لهذه المشكلة والدليل عليها هو ارتباط اسم تشيلسي مؤخراً بنبيل فقير وجناح دورتموند بوليسيتش , بدون شك قدوم نبيل فقير من اكبر المكاسب للبلوز في الوقت الراهن , لاعب قادر مئة بالمئة على اللعب في مركز جناح او مهاجم وهمي قد يعطي بعض الراحة لهازارد في خط الهجوم , الخبر الاقرب هو صفقة تبادلية مع ميلان بذهاب موراتا ومجيء هيغوايين , نعم قد يضحك البعض عليها ولكن اذا اردنا ان نكون ايجابيين فسنتذكر اخر مرة لعب فيها البيبيتا رفقة ساري كانت حصيلته التهديفية تفوق ال30 هدف فربما ساري لديه ثقة في هذا اللاعب ..

برأيك الى اين سيكمل تشيلسي مصافه في الدوري ? وهل نبيل فقير وهيغوايين صفقتيه ستشفع لتشيلسي العقم الهجومي للاعبين باستثناء هازارد صحاب ال17 مساهمة تهديفية رفقتهم ?


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا