آخر المواضيع

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

مقالات : مسيرة العقرب و انطلاقة النجم هيرنان كريسبو

هيرنان كريسبو - Hernan Crespo

فقرة جديدة سنقوم من خلالها بسرد مسيرة نجوم المستديرة وما قدموه مع كل الأندية التي لعبوا لها بالإضافة إلى مسيرتهم مع منتخباتهم الوطنية.
______________________________

  الحلقة_1
   مسيرة العقرب

هيرنان كريسبو - Hernan Crespo


الإنطلاقة
انطلاقة النجم لم تكن كانطلاقة باقي النجوم من اندية صغيرة بل لابد ان تكون لمثل هذه الموهبة شأن كبير .. وفي عام 1993 لعب #هيرنان_كريسبو مباراته الاولى مع #ريفر_بلايت .. وظل مع هذا النادي لمدة ثلاث مواسم وحتى عام 1996 , وظل هذا النجم يرفع يده للسماء احتفالاً بأهدافه 36 مره , فقد لعب هذا النجم 82 مباراة سجل خلالها كما اسلفت 36 هدف , ولعل ابرز انجازاته هي تحقيقه للقب كوبا ليبرتادورس ولقب الدوري الارجنتيني مرتين , لتفتح له ابواب اوروبا عن طريق الدوري الايطالي وبدأت باليوفي لكنه رفض لينتقل الى نادي بارما 
.
الانطلاق_الى_عالم_النجومية
كما توقع كريسبو بأن الدوري الايطالي سيكون هو العالم الذي يحلم به , فقد اصبح كريسبو منذ انطلاقتة نجم وهداف اسطوري لعشاق هذا النادي الكبير .. فقد حقق مع الازرق والاصفر انجازات عظيمه لم يحققها نجم مع هذا النادي من قبل .. ولعل بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس ايطاليا جعلته معشوق الجماهير الاول .. لعب كريسبو مع بارما 4 مواسم ولعب مع الفريق 150 مباراة سجل خلالها 81 هدفاً اي بمعدل بلغ تقريبا الـ 20 هدفاً , ليأتي عام 2000 ليشكل صدمة على عشاق كريسبو وبارما وكانت الصدمة اكبر لمدرب بارما عندما انتقل كريسبو حيث قال المدرب كلامات نابعه من القلب : " كريسبو فقط وقّع عقدا الذي سيبقيه في بارما لوقت طويل وكنت واثقا من بقائه لكن فرط به رئيس النادي " , ولعل هذه المرحلة شكلت جزءاً مهماً من حياة كريسبو لانها جعلته من بين كبار الارجنتين ويكون ضمن تشكيلة التانجو .. لكنه بالنهاية فضل لاتسيو .

بارما هيرنان كريسبو


 # عالم_الملايين
انتقل كريسبو الى كوكبة لاتسيو الذهبيه بتلك الفترة بقيادة فيرون و كلاوديو لوبيز ونيستا .. وبمبلغ خيالي صدم الاوساط الرياضيه بايطاليا بلغت 55 مليون يورو , الكل قال انها اكبر من كريسبو وان كريسبو لايستحق هذا المبلغ .. لدرجة ان البعض اغتاض منه وسماه بفقاعة صابون , لكنه بالموسم الاول اسكت الجميع وتصدر قائمة هدافي الكالتشيو الكبير , ويالها من بداية جميله ان تكون على رأس هدافي دوري مثل الدوري الايطالي فقد حقق لقب الهداف بعد تسجيله لـ 26 هدف في 32 مباراة فقط ليسكت الجميع بل لم يتوقف على ذلك بل كان على رأس قائمة الجيل الذهبي للاتسيو عندما حقق لقب الدوري عام 2000 - 2001 , ظل كريسبو موسماً اخر لكنه لم يكن كالاول لتنهال عروض الفرق الكبيرة عليه وبعد عام مخيب بالمونديال وللارجنتين بوجوده على مقاعد البدلاء انتقل العقرب الى الانتر لتبدأ رحلة جديده

لاتسيو هيرنان كريسبو


عندما_تكون_بين_الكبار
بعد انتقال النجم البرازيلي الكبير رونالدو بحث الانتر عن لاعب يكون بمواصفات هذا النجم , ولم يجد موراتي سوى نجم لاتسيو الكبير هيرنان كريسبو , وفي عام 2002 انتقل هذا النجم الى انتر ليلعب ضمن صفوف النادي العظيم مقابل 20 مليون والنجم الايطالي الجديد للانتر كورادي فهي ايضاً صفقة خياليه اخرى استحقها هذا النجم .. فالجدير بالذكر بأن كريسبو دخل قائمة اغلى 10 لاعبين بالعالم , شكل كريسبو ثنائيا خارقاً مع النجم الكبير الرامبو كريستيان فييري , ولعل ابرز ماقدمه للانتر هي الـ 16 هدفاً بالدوري من والـ 9 اهداف بدوري الابطال من 8 مباريات فقط , حتى اتى يناير 2003 وتلحق الاصابة الملعونه بكريبسبو واوقفت انطلاقته القويه فلم يستطيع المشاركة بنهائيات دوري الابطال ليحقق مع الانتر المركز الثاني ويصل مع فريقه الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا , لتنهال العروض عليه وةيغري الملياردير الروسي انتر لتجعلها توافق لانتقال كريسبو لتشيلسي مقابل 24 مليون يورو .

  إنتر ميلان هيرنان كريسبو


 #مرحلة_تخبطات_ووقفات
كأن كريسبو لايريد الخروج من الكالتشيو , فقد حس بأنه بارجنتين اخرى , لينتقل الى تشلسي ويبدأ رحلة جديد بالبريمير ليج , ولكنه رغم ذلك لم يكن يستطيع ان يتوقف علىلا حبه للتهديف ليلعب 19 مباراة سجل خلالها 10 اهداف وهو رقم طيب .. لكن اللاعب لم يرفض يوماً عرض للعب بالدوري الايطالي ليعود لميلان ولكن هذه المره مع المنافس الميلان الايطالي ويتحقق حلم كارلو انشيلوتي بضم هذا النجم فهو يريده منذ ان كان مدرباً لليوفي عام 99 , لينتقل لميلان ويبدأ بالعوده للنجوميه من جديد ..قدم مع ميلان مستويات خياليه وليقود هجوم الروسونيري برفقة شيفشينكو وليصل مع فريقه الى نهائي دوري الابطال الشهير باسطنبول , ويسجل هدفين لفريق لكنها لم تكن ليلة ميلان ويعود الليفروينتصر باللقاء ويبيك ليلتها كريسبو , وتمنى البقاء بميلان لكن مساعيه لم تنجح ورحل او بالاحرى عاد الى الدوري الانجليزي مع تشيلسي , ليشارك بموسم هو الاسوأ بحياته عندما فضل مورينهو ابقاءه على مقاعد البدلاء مكان دروجبا وجو كول .. وزاد الطين تبللاً عندما استقطب تشيلسي النجم السابق لكريسبو اندريه شيفشينكو ليقرر هذا النجم الرحيل عن تشيلسي ..

تشلسي هيرنان كريسبو

 #العــودة_من_جــديد
ومن دون سابق انذار وبعد تبادل غزلي بسيط بين الانتر وكريسبو فوجئنا جميعاً بانتقال العقرب للانتر , فقبل ايام ابدى المدرب الايطاللي للانتر روبيرتو مانشيني اهتمامه بكريسبو وقال انه يريد اللاعب , ورد اللاعب بأنه فخرو بالعب للانتر .. ولن ننسى الموسم الماضي عندما اراد الانتر كريسبو وخصواً بالانتقالات الشتويه , لننسى امر هذا اللاعب , وبدأنا نفكر كما يفكر اعضاء مجلس ادارة الانتر بالنجم لوكا توني .. وقلنا انها تصريحات تعودنا عليها من موراتي وفاكيتي و برانكا ومانشيني لكنهم غيروا نظرتنا لهم عندما وقعوا مع كريسبو بعد ايام من المفاوضات , ليوقع كريسبو عقداً مجانياً من تشيلسي الى عام 2008 .. فمرحباً بكريسبو بيينا واهلاً بعودته بعدج ان كنا نتحسف علة ذهابه مننا قبل اربع مواسم

 #المنتخــب_الارجنــتيني
يعتبر كريسبو من ابرز اللاعبين الارجنتينيين بالمنتخب , فمنذ انطلاقته باوروبا وهو انطلق الى عالم التانجو وبالتحديد عام 1996 باولمبياد اتلانتا , وكأن هذا الاولمبياد هي انطلاقة اكثر النجوم .. وحقق بهذا الاولمبياد الميدالية الفضية مع منتخب بلاده ولقب الهداف ايضاً ليثبت نجوميته , لينطلق حتى اتى عام 98 وبكأس العالم لكنها كانت اكبر من كريسبو فلم يقدم شيء بالمونديال الفرنسي , حتى اتى مونديال اسيا وكانت النكسة لهذا النجم فبعد ان توج هدافاً للتصفيات وكان من المتوقع ان يشارك اساسياً الا انه فوجئ كما فوجئ باقي الارجنتينيين بوضعه احتياطيا لباتيستوتا ويكون المونديال الذي لن ينساه كريسبو كما قال , واتى المونديال الالماني ويقدم كريسبو اقاعات ولااروع , ليسجل 3 اهداف تقريباً ويكون نجم المونديال الارجنتيني الاول .. ولعب كريسبو اكثر من 70 مباراه مع الارجنتين سجل خلالها اكثر40 هدفاً .. ليستحق لقب النجم الارجنتين الاول بالهجوم .

هيرنان كريسبو - Hernan Crespo




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا