آخر المواضيع

الجمعة، 28 ديسمبر 2018

مقالات : الليجا هذا الموسم مختلفة، مباريات قوية، مدربون مميزون




الدوري الإسباني لكرة القدم




لا ليجا الدور الأول.. 4-4-2 تفرق من خطة لخطة، هجوم إشبيلية، استحواذ بيتيس، ضغط برشلونة، وميسي يحلق منفردا، بعيدا عن الجميع!
الليجا هذا الموسم مختلفة، مباريات قوية، مدربون مميزون، أسماء جديدة، مفاجآت حاضرة، لا كبير ولا صغير، نقاط متقاربة، ومنافسة حقيقية حتى نهاية 2018، مع وجود أكثر من فريق مميز، صعب، ومتمرس داخل الملعب وخارجه مع طاقمه الفني.
إذاعة وقناة EsportsSER وطاقمها بقيادة فرمن سواريز عملوا تقارير رائعة بالأرقام عن فرق الليجا، معظمها من "أوبتا إسبانيا" تم نشر جزء منها عبر تويتر، لأهم إحصاءات الدور الأول وابرز الظواهر التي رسمت شكل المنافسة.



سأضعها هنا مع أرقام حصلت عليها من "سكواكا"، وأضيف تحت كل رقم/إحصائية شرحي لأسبابها، مدى تأثيرها على تكتيك الفريق، ومستوى اللاعبين.
1- لاعبو الطائرات، أو أكثر اللاعبين فوزا بالصراعات الهوائية، جاء ضمن المراكز الأولى، ليس فقط في إسبانيا بل في الدوريات الخمسة الكبرى، إنريتش مهاجم إيبار.
وهذا يدل من وجهة نظري على طريقة لعب مينديلبار بالكامل، إيبار فريق يلعب برسم 4-4-2 ضغط عالي، مع تطبيق مصيدة الضغط pressing trap، بمعنى غلق العمق جيدا وترك الأطراف، للانقضاض على ظهير الخصم.
بالكرة، رمي الكرات الطولية تجاه الثنائي الهجومي، إنريتيش قاطرة بشرية في الهواء، يفوز بصراعات هوائية، إذا الفوز بالكرة الثانية أو الـ 2nd ball على الطريقة الإنجليزية.

بوسكيتس

2- برشلونة من أكثر الفرق نجاعة فيما يخص الصراعات الهوائية aerial duels، ليسوا الأكثر عددا لكنهم من المؤثرين بقوة، خصوصا بيكيه 57 من أصل 71، بوسكيتس 26 من أصل 43، لونجليه 14 من أصل 27.
بيكيه بالأخص وبعده بوسكيتس، تحسن مستواهم مؤخرا جلب أكثر من كلين شيت، لماذا؟ لأن إستراتيجية فالفيردي تغيرت عن الموسم الماضي، مع وجود ضغط أقوى، وسط متقدم، لكن دون دفاع متقدم.
دفاع برشلونة يلعب بشكل متأخر، بالتالي كانت المشاكل حاضرة في حالة تخطي الخصم لمصيدة الضغط، نتيجة وجود فراغ كبير بين الدفاع وبقية الخطوط. ومع قوة بيكيه في الصراعات الهوائية، ومساعدة زملائه في قنص الكرة الثانية، أصبح الدفاع أفضل.
بالتأكيد لا تزال الثغرة موجودة، لكن كمظومة أكثر من كونها أفراد، حتى مع غياب أومتيتي. كلما تحسن البارسا في تطبيق الضغط، والبقاء متحدا دون الكرة، كلما حافظ أكثر على نظافة شباكه.

كيكي سيتيين


3- إذا كان السيتي أعلى نسبة استحواذ في أوروبا، يليه بايرن ميونخ، ثم تشيلسي، فبرشلونة. يأتي ريال بيتيس مع كيكي سيتيين في المركز الخامس. متوسط 61 % بالمباراة
بيتيس هذا الموسم بدأ بشكل كارثي، لكنه عاد بقوة مؤخرا، وحافظ على نظافة شباكه، لدرجة أنه استقبل فقط 2 هدف في آخر 7 مباريات بكل البطولات، والسر في الدفاع بالكرة، إستراتيجية الحيازة سلبا وإيجابا التي يطبقها كيكي، والتي تحرم خصمه من الكرة.
بالإضافة إلى تطور مستوى الأظهرة مع صغر سنهم، وزيادة استيعابهم لرسم 3-4-2-1 بالكرة ومن دونها، لذلك صارت الأمور أفضل مؤخرا، على مستوى الدفاع مع الاستحواذ المرتفع، المرتفع للغاية!

دافيد سوريا حارس مرمى خيتافي

4- دافيد سوريا حارس مرمى خيتافي من أفضل أفضل أفضل حراس الليجا هذا الموسم، لا ينافسه سوى أوبلاك على مستوى الشباك النظيفة.
خيتافي مع خوسي بوردالاس من أصعب الفرق في مواجهتها. فريق يلعب برسم 4-4-2 لكن عكس إيبار على سبيل المثال. النادي الباسكي يلعب بضغط عالي، لكن الفريق المدريدي يلعب بضغط متوسط إلى منخفض.
مع وضع أكبر عدد من اللاعبين في نصف ملعبه. لا يعني ذلك ركن "الباص"، ولكن توزيع اللاعبين بشكل منظم في كل شبر بنصف ملعبه، مما يجعل صناعة الفرص مهمة شاقة للغاية أمام أي منافس.
والتسجيل عن طريق المرتدات، إما كرات طولية، ضربات ثابتة، أو لعب عمودي مباشر من الخلف إلى قلب الهجوم مباشرة.


5- إشبيلية أفضل فريق يصنع فرص من أماكن قريبة من المرمى. فريق بابلو ماشين يصنع كم كبير من الفرص، يأتي مباشرة بعد برشلونة في عدد الأهداف المتوقعة xg لكنه يتفوق في أماكن التسديدات، قربها من المرمى، خطورتها.
ويرجع ذلك لأسلوب الضغط القوي من المدرب ماشين، مع وجود أكثر من سلاح هجومي، ثنائي على الأطراف، ثنائي بالعمق، مع ثنائي هجومي.
وسام بن يدر يقوم بدور التسعة ونصف، نصف مهاجم ونصف صانع، يتحرك دائما في وبين الخطوط. إيفر بانيجا يعيد اكتشاف نفسه هذا الموسم، أفضل محور دفاعي في الصراعات الثنائية، أرقامه مبهرة على مستوى الافتكاك، العرقلة، قطع الكرات، مبهرة لدرجة أنه رقم 1 فيها بالليجا!


6- كل ما سبق أقرب إلى المفاجآت، بمعنى أنها أرقام غير متوقعة وربما غريبة لا يعرفها الجميع، لكن الشيء المتوقع والمنطقي والطبيعي،
أن ميسي هو:
-الأكثر تسجيلا: 15
-الأكثر صناعة: 10
-الأكثر مرواغة ناجحة: 65
-الأكثر تمريرات للأمام: 195
-الأكثر صناعة للفرص: 45
-الأكثر صناعة من اللعب المفتوح: 39
ليس فقط في الليجا، ولكن في الدوريات الخمسة الكبيرة في النصف الأول من الموسم.

أحمد مختار Ahmed Mokhtar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا