آخر المواضيع

الأحد، 20 يناير 2019

مقالات : فقرة تكتيكـ كـروي ( الجزء الأول )

  مقالات : فقرة تكتيكـ كـروي  الجزء الأول

يتسائل الكثير ماهو دور النهج التكتيكي ، أو الخطة التي يضعها المدرب ليكوّن فريقا ناجحا ، كيف يمكن تغيير الخطة حسب طبيعة اللاعبين وإمكانياتهم ، ولماذا نجح بعض المدربون بخطة ما وفشلوا في أخرى ؟
.
 النهج_التكتيكي
هو طريقة توزيع وتمركز العشرة لاعبين التي يضعها المدرب ، والتي قد يغيرها حسب معطيات اللقاء وسير أحداث المباريات .
.
 كرة_القدم_الحديثة 
لعل الطريقة الكلاسيكية الـ 4،4،2 القديمة والتي تعتمد على لاعبين (02) بنفس المواصفات مع اختلاف القدم الرئيسية 
(ظهير أيمن ، ظهير أيسر ) ، قلبي دفاع ، لاعبي جناح أيسر وأيمن ، لاعبي ارتكاز ، مهاجمين .
.
 ثورة الـ 4،3،3 
لعل العارفين في كرة القدم ، مدركون كل الإدراك أن نجاح البرصا مع بيب لم يخرج عن الـ 4،3،3 ، والتي إستطاع الفيلسوف الإسباني تطويرها بشكل رٱئع جدا ، لكن ما يعاب
.
على برصا بيب هي عدم وجود تغطية دفاعية مساندة لبوسكيتش مما جعل دفاع البرصا مكشوف أمام الفرق التي تلعب الهحمات المرتدة وتحسن إستغلالها .
.
ريال آنشيلوتي ، لعبت بـ 4،3،3 وكانت أكثر إتزانا بتواجد لاعب إسمه ألونسو ، والذي كان محور هته الخطة التي إنهارت في أول موسم من خروج المآيسترو الإسباني ، قبل

أن يعود زيدان لتطويرها والفوز بها وبمشتقاتها (4،1،2،3) ، أو خطة 4،5،1 والتي تعتمد على جناحين يجيدان التغطية لمساندة ثلاثي خط الوسط ، ليفوز زيزو بثلاثية تاريخية في الأبطال .
.
ليفربول كلوب ، يعتمد كثيرا على هته الخطة ، مع تطويرها أكثر في شقها ابخاص بالضغط العالي وحرمان الخصم من الكرة أطول مدة ممكنة .
.
 خطة3،5،2 
معشوقة الإيطالين ، يعتمد عليها كونتي وفاز بها مع تشيلسي يالبرومير ليغ ، ويعتمد عليها كثيرا ٱليغري وخسر بسبب تغييرها نهائي الأبطال ضد ريال مدريد .
.
هته الخطة فشل في تطبيقها زيدان رغم إعتماده عليها في الكثير من المراة .
.
بعض اللاعبين قد لايكون لهم مكان في خطة ما ، فمثلا صانع الألعاب الحقيقي لا مكان له في خطة 4،4،2 ، المهاجم الثاني لا مكان له في خطة 4،5،1 ، ولاعب الجناح لا وجود

له في خطة 3،5،2 ، وهكذا تنقسم أفكار المدربين وطريقة توظيفهم للاعبين حسب مايرونه مناسبا ، وحسب مايطلبونه من اللاعبين وما يمكن للاعبين تقديمه فيتلك الخطة وذلك النهج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا