آخر المواضيع

الأربعاء، 23 يناير 2019

مقالات : "فرينكي دي يونج، مدرسة هولندية صرفة"..



النظرة الاولى لطريقته في اللعب تجعلك تدرك دون شك موهبة عظيمة قادمة بقوة، غصنا فتيا يبلغ ربيعه العشرين فقط، السيرة الذاتية المدونة مسبقا في سجلات الكشافين يتقين بها القارئ حقيقة لاعب خط وسط متكامل، يميل بموهبته للعب في جميع الحالات، تحت جميع الظروف..

عاد آياكس الموسم الحالي بقوة إلى المسابقة الأعرق اوروبيا، شبابا يملكون القوة و المهارة و التناسق و التجانس في اللعب، العروض التكتيكية تقف أمام الفرق الكبرى بشجاعة، المجموعة تلعب دون ضغط، المباريات المقدمة تشعرك بثقة عالية في النفس، طريقة لعب لاعشوائية، الإنضباط و النضج سمة الفريق في كل المواجهات..

و على الرغم من ضم صفوف الفريق لمواهب متعددة، يخطف الشاب المنتقل حديثا إلى برشلونة الأضواء، ذو الشعر الاشقر المتحول من قلب دفاع إلى مسير للثلث الثاني من الملعب، و رغم ذلك فسرعان ما تكيف مع دوره الجديد، ليتحول إلى قائد اوركسترا في خط الوسط..

يميل نادي آياكس إلى اللعب بين خطتي 4-3-3 و 4-2-3-1، في كلتا الحالتين يميل اللعب إلى جهة فرينكي، الدور التكتيكي المناط له دائما يتقنه بسرعة، لاعب ثلث ثان شاملا و متكاملا، ينتقل إلى اليسار غاليا ليشكل دعامة أساسية مع الظهير الايسر، للزيادة العددية أولا و لفتح زاوية مرور أخرى تنضاف إلى زاويتين مفتوحتين للتمرير، دي ليخت اول الزاويتين و حكيم زياش المشكل للزاوية الأفقية الثانية..

يشكل دي يونج تهديدا مباشرا للمنافسين اثناء حيازته على الكرة، فبالإضافة إلى كونه ممرا متقنا، يتميز بالمراوغة السريعة و الخروج من المناطق الضيقة بسرعة، يجذب المنافسين إلى نحو الدائرة، يقوم بعملية دوران متقنة ليجعل الملعب فسحة امامه، يفتح الطريق ليمتلك توقيتا أكبر يجعل الفريق متفوقا في شيئين تكتيكيين مهمين، التوقيت للتمركز و فتح زوايا أكبر للتمرير، تسمى العملية بصناعة صناعة الهدف..

تشير إحدى إحصائيات الموسم الماضي للدوري الهولندي إلى إكمال فرينكي ﻟـ93% من مجمل مراوغته الناجحة موسم 18/17 بمعدل 3.1 مراوغة كل تسعين دقيقة، و يعد هذا معدلا مرتفعا للمراوغات، هذا النجاح يجعل الفريق يملك لاعب خط وسط يفتح العمق و يكمل عمليات البناء بسلاسة، ما يجعل التسلسل السريع صعودا بالكرة سليما و مكتملا..

مصطلح الذكاء الكروي ينطبق تماما على فرينكي، بالرغم من عمره الصغير يتميز دوما بالشجاعة في المواجهات رجلا لرجلا، يمتاز بالتحكم السيطرة على المباراة، و دون حرة يمثل ضغطا على المنافسين ليتم الضغط الجماعي التي تتمتع بها كرة آياكس الشاملة، في حالات فقدان الكرة يمتلك رؤية واسعة للملعب، يتحرك في مساحة تجعله قريبا من خيارات الفرق الاخرى للتمرير، ينقض مسرعا في توقيت مثالي ليستعيد الكرة في المساحة السريعة و بتمريرات الساحرة يبدا عمليات الهجوم المضاد..

هذا الجانب في إيقاف هجمات الخصم و كسرها يقوم به فرينكي على اكمل وجه، موسم 18/17 بلغت معدل اعتراضاته 3.56 كل مباراة، بينما استعاد الكرة بمعدل 11.03 (45% في منتصف ملعب الخصم) بينما يستعيدها في منتصف ملعب فريقه بمعدل 7.66 مرة.. 

في لوائح الهدافين لن تجد اسمه مدونا دائما، كممر حاسم قد لا يمتلك معدلا مرتفعا، في عمليات التحضير يقف كرجل أول، يستعيد نشاط الفريق بسرعة، يقيم المواقف و يخترقها مهما بلغت صعوبتها، إنها عملية صناعة صناعة الهدف الناجحة التي يقف فرينكي ملكا له..

الحجج السابقة كافية لتجعلك تدرك حقيقة موهبة خارقة استقدمها برشلونة، ضمانا لعشر سنوات قادمة، محاولة اخرى ذكية للبحث عن بديل لبوسكيتش، تأمينا لخط الوسط و تقويته في محاولة لكتابة سيناريو جيل ذهبي جديد على المستوى البعيد، بمعدلات سن صغيرة، و بمواهب ينتظر منها الشيء الكثير لتقدمه لمتعصبي كتالونيا محبي الفريق المخطط بالأزرق و الأحمر..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أنقر لمتابعتنا